لعبة
الضفدع يقطع الشارع
مالذي سنتعلمه من
خلال هذا المثال (موجه للمبتدئين):
·
حركة الارتداد عند الحافة مع تغير شكل الصورة
·
حركة الشخصية في كل الاتجاهات
·
حساس الملامسة إي عند التصادم مع اجسام معينة
الموارد التي
استخدمناها في هذا البرنامج هي موجودة داخل المكتبة الخاصة بالأمثلة ويمكن التعديل
عليها بحسب رغبة المبرمج لاحظ الجدول الذي في الأسفل حتى تعرف كيفية عمل المثال
على برنامج Scratch باللغة العربية لاحظ sprite أو الشخصيات التي أضفناها إلى اللعبة
|
|
هذه هي حركة الضفدع نلاحظ سكربت الحركة
وهو كالتالي
عند نقر على مفتاح تشغيل اللعبة
نكرر العملية مع كل استخدام
نضع عبارة الشرط إذا مع مفتاح الضغط
السهم الخلفي
بعدها الاتجاه حيث يتم تحديده من خلال
الاحداثيات البرنامج يشير بسهولة إلى اتجاه الزر بمجرد الضغط عليه
ثم عدد خطوات الحركة كل ما زاد الرقم
زادت السرعة
بعهدها نطبق العملية على جميع المفاتيح
الثانية
|
|
طبعا لا زلنا نتكلم
عن شخصية الضفدع في هذا المثال وهنا سنقوم بمواصلة كتابة الأكواد للحصول على حدثين
الأول في حالة الاصطدام مع السيارات في الشارع حيث سيعود الضفدع إلى موقعه وتظهر
رسالة تقول بأنك خسرت اللعبة أما الحدث الثاني فهو في حال الوصول إلى الهدف المعين
أي رصيف النجاة فسوف تظهر لك رسالة لقد فزت في اللعبة المثال بسيط تابع القواعد
·
الأن عند ملامسة الضفدع للجسم sprite2
والجسم الثاني Sprite3 وهي عبارة عن السيارات المتحركة داخل اللعبة
·
تظهر رسالة بأنك خسر لمدة معينة حددناها 0.1
ثانية
·
ثم عودة الضفدع إلى النقطة التي قمنا بتحديدها
|
|
الآن سنقوم بمتابعة
كتابة الاكواد كما في الجدول الذي في الأسفل لنحصل على كامل البرمجة الخاصة بشخصية
الضفدع
·
عند عملية النقر أي تشغيل اللعبة
·
ضع الضفدع في موضع معين ثم أظهر الشخصية
·
أيضا عند عملية النقر قم بتكرير الحدث باستمرار في حال ملامسة
الضفدع للجسم sprite4 والتي وضعناها في أسفل الرصيف تظهر رسالة لقد فزت
·
طبعا اتبع خطوات ترتيب الشخصيات داخل الغرفة
|
|
الأن سنقوم بالتعديل
على السيارتان في اللعبة حيث سنقوم بإضافة الكود التالي الموجود في الجدول والذي
يقوم بعملية تحريك السيارة في الاتجاهين يمين ويسار
·
عند الدخول إلى اللعبة نضع كود عند النقر هذا مع كل النصوص البرمجية
·
نقوم بتكرار الحدث داخل النص البرمجي
·
ثم تحرك اللعبة بسرعة أربع خطوات
·
ثم ارتداد عن الوصول إلى الحافة
·
الارتداد قمنا بتحديدها بعملية معاكسة لا تنسى بضبط زر الاتجاه في
الشخصية لتتغير الصورة بحسب اتجاه السيارة
|
|
في النهاية قمن
بإضافة سبرايت أربعة وهو الرصيف الأخير في حال وصول الضفدع إليه فإن اللعبة تنتهي
بفوزك المثال بسيط يعلمك عمل اللعبة كما في المثال السابق ويعلمك طريقة عمل قوالب
السكربت المتاحة في البرنامج لاحظ صورة المثال التالي
0 التعليقات:
إرسال تعليق