لعبة الضفدع يقطع الشارع







لعبة الضفدع يقطع الشارع
مالذي سنتعلمه من خلال هذا المثال (موجه للمبتدئين):
·       حركة الارتداد عند الحافة مع تغير شكل الصورة
·       حركة الشخصية في كل الاتجاهات
·       حساس الملامسة إي عند التصادم مع اجسام معينة
الموارد التي استخدمناها في هذا البرنامج هي موجودة داخل المكتبة الخاصة بالأمثلة ويمكن التعديل عليها بحسب رغبة المبرمج لاحظ الجدول الذي في الأسفل حتى تعرف كيفية عمل المثال على برنامج Scratch باللغة العربية لاحظ sprite أو الشخصيات التي أضفناها إلى اللعبة



 


هذه هي حركة الضفدع نلاحظ سكربت الحركة وهو كالتالي
عند نقر على مفتاح تشغيل اللعبة
نكرر العملية مع كل استخدام
نضع عبارة الشرط إذا مع مفتاح الضغط السهم الخلفي
بعدها الاتجاه حيث يتم تحديده من خلال الاحداثيات البرنامج يشير بسهولة إلى اتجاه الزر بمجرد الضغط عليه
ثم عدد خطوات الحركة كل ما زاد الرقم زادت السرعة
بعهدها نطبق العملية على جميع المفاتيح الثانية




طبعا لا زلنا نتكلم عن شخصية الضفدع في هذا المثال وهنا سنقوم بمواصلة كتابة الأكواد للحصول على حدثين الأول في حالة الاصطدام مع السيارات في الشارع حيث سيعود الضفدع إلى موقعه وتظهر رسالة تقول بأنك خسرت اللعبة أما الحدث الثاني فهو في حال الوصول إلى الهدف المعين أي رصيف النجاة فسوف تظهر لك رسالة لقد فزت في اللعبة المثال بسيط تابع القواعد

·       الأن عند ملامسة الضفدع للجسم sprite2 والجسم الثاني Sprite3 وهي عبارة عن السيارات المتحركة داخل اللعبة
·       تظهر رسالة بأنك خسر لمدة معينة حددناها 0.1 ثانية
·       ثم عودة الضفدع إلى النقطة التي قمنا بتحديدها





الآن سنقوم بمتابعة كتابة الاكواد كما في الجدول الذي في الأسفل لنحصل على كامل البرمجة الخاصة بشخصية الضفدع

·       عند عملية النقر أي تشغيل اللعبة
·       ضع الضفدع في موضع معين ثم أظهر الشخصية
·       أيضا عند عملية النقر قم بتكرير الحدث باستمرار في حال ملامسة الضفدع للجسم sprite4 والتي وضعناها في أسفل الرصيف تظهر رسالة لقد فزت
·       طبعا اتبع خطوات ترتيب الشخصيات داخل الغرفة



الأن سنقوم بالتعديل على السيارتان في اللعبة حيث سنقوم بإضافة الكود التالي الموجود في الجدول والذي يقوم بعملية تحريك السيارة في الاتجاهين يمين ويسار



·       عند الدخول إلى اللعبة نضع كود عند النقر هذا مع كل النصوص البرمجية
·       نقوم بتكرار الحدث داخل النص البرمجي
·       ثم تحرك اللعبة بسرعة أربع خطوات
·       ثم ارتداد عن الوصول إلى الحافة
·       الارتداد قمنا بتحديدها بعملية معاكسة لا تنسى بضبط زر الاتجاه في الشخصية لتتغير الصورة بحسب اتجاه السيارة




في النهاية قمن بإضافة سبرايت أربعة وهو الرصيف الأخير في حال وصول الضفدع إليه فإن اللعبة تنتهي بفوزك المثال بسيط يعلمك عمل اللعبة كما في المثال السابق ويعلمك طريقة عمل قوالب السكربت المتاحة في البرنامج لاحظ صورة المثال التالي 




شاركه على جوجل بلس

عن حذيفة مهيار

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق