خطواتك الأولى مع Scratch




خطواتك الأولى مع Scratch:
أول ما يجب أن تعلمه في هذا البرنامج هو ديناميكية الحركة أي تحريك الجسم في كل الاتجاهات بكل الأحوال سنقوم بفتح مشروع جديد سنقوم أولا باختيار خليفيه للعبة طبعا على الخلفية أن تكون مناسبة للمشروع فهذه اللعبة ستكون من نمط RPG وقد قمنا بشرح ذلك سابقاً بكل الأحوال فأن شيفرة الحركة في أربعة اتجاهات هي موجودة في الجدول الذي في الأسفل  


·       عند النقر على الزر (أي مجموعة الأزرار) التي في الأسفل تتكرر العملية في كل مرة نقوم بها بمحاولة ضغط الأزرار
·       بدون التكرار باستمرار فإن الحدث لا يعمل هذه الطريقة تعمل مع لغات برمجة أخرى
·       ثم بعد ذلك نظيف عبارة الشرط إذا
·       نحدد بعده الاتجاه الذي يوافق الضغط على الزر مثلا إذا كان الاتجاه نحو الأعلى فإن الإحداثيات توافق الرقم صفر وإذا كانت الإحداثيات توافق 90 فإن الجسم يتحرك نحو اليمين سنقوم بشرح الاتجاهات لاحقا
·       عدد الخطوات وهي تتحكم بالسرعة أيضا كل ما زادت الخطوات ازدادت السرعة
·       ثم تنتهي الجملة البرمجية بحركة الجسم في كل الجهات



الآن بعد أن أتممنا عملية تحريك الشخصية سنقوم بتغير المظهر بحسب الاتجاه لتتغير الشخصية عند تحريكها طبعاً يوجود في البرنامج خيار يسمح لحريك الشخصية باتجاهين يمين ويسار فقط في حين أن شيفرة تغير المظهر تمكنك من إضافة خيارات أكبر لتغير الشخصية



·       طبعا نقوم بالتوجه على خيار مظاهر وذلك بعد النقر على السبرايت الأساسي مرتين
·       نقوم باستيراد الأشكال المراد تغيرها في حالة العاب RPGفإننا نحتاج إلى أربع شخصيات على الأقل
·       نقوم بتسمية العناصر التي تم إدخالها بحيث نرتب الأمور كي نستخدمها في عملية الكتابة البرمجية
·       حاول أن تكون الأشكال بنفس المقاسات
·       بعد الانتهاء نقوم بالانتقال إلى برمجة الشخصية لنقوم بعملية إضافة التغيرات الجديدة




نعود إلى شيفرة تحريك اللعبة حيث سنقوم بإضافة الاشكال هذه إلى اعدادات ضغط الازار أي في حال قمنا بضغط الزر الذي في الأسفل فإن الشخصية تتجه نحو الأسفل وإذا ضغطنا زر الأعلى تتحرك الشخصية نحو الأعلى لاحظ الكود السابق سنضيف عليه (انتقل إلى المظهر) الموجود في قسم المظاهر وذلك بعد كود الضغط على الزر مباشرة في حال قمنا بوضع الكود في غير هذا المكان فأنه لن يعمل بالطبع فهو أول تغير يحدث في حال تم تحريك الشخصية لنفهم أكثر لاحظ الجدول الذي سنسرده في الأسفل يوضح طريقة كتابة الكود بالترتيب الصحيح
ملاحظة: قم بتغير القيم التي نقوم بوضعها داخل السكربتات لتتعرف على البرنامج أكثر وكيفية عمل هذه الشيفرات ضمن البرنامج نفسه كذلك نقوم أيضا بالانتباه إلى عملية ضبط جسم السكربت أي ان عدم ترتيب هذه الأكواد سيؤدي على كتابة الكود بطريقة خاطئة وغير سليمة بتاتا

·       كما تحدثنا فقد وضعنا الكود بعد الضغط على الزر ثم قمنا بتحديد اسم السبرايت وحددنا الاتجاه
·       طبعا نقوم بتطبيق الكود على جميع الشيفرات كما في الصورة
·       سنحصل على أربع جهات متكاملة ومتغيرة وهذا مثال عن تحرك الشخصية في هذا النوع من الألعاب
·       سننتقل إلى الخطوة التالية لإعطاء الجسم حركات أكثر



الآن نقوم بجعل الشخصية الرئيسية تقوم بأطلاق موجة من النار في أربعة اتجاهات في البداية علينا إضافة جسم هذه الموجة ثم بعد ذلك نقوم بكتابة السكربت الخاص بهذه العملية طبعا الهدف من هذه العملية جعل القذيفة تتجه مع الشخصية بأربعة اتجاهات عندما تصطدم بحافة الغرفة تختفي قبل البدء قم بضبط اتجاه الطلقة في جميع الجهات



·       أول سطر هو لعملية اختفاء القذيفة لاحظ اخذنا سكربت التكرار كالعادة
·       إذا لامس جسم القذيفة الحافة أي أطراف الغرفة فإنها سوف تختفي
·       وينتهي أول قسم من السكربت نتجه لكتابة السكربت الثاني



سنقوم بتخصيص مفتاح المسافة في حالة ضغط الزر الخاص بها ستنطلق القذيفة بمجرد اصطدام القذيفة بالحافة تختفي ويمكن بعدها إطلاق قذيفة أخرى حيث سنقوم بضبط مركز انطلاقها من مركز السبرايت الأول أي اللاعب لاحظ طريقة كتابة السكربت بالكامل في الجدول الذي في الأسفل عملية الكتابة سهلة للغاية وللعلم فجميع لغات البرمجة تشابه السكراتش في عملية كتابة أسطر البرمجة


·       أول سطر هو لعملية اختفاء القذيفة لاحظ اخذنا سكربت التكرار كالعادة
·       إذا ضغطت مفتاح المسافة فإن القذيفة تنطلق من مركز اللاعب لاحظ تم تحديد السبرايت وقسم الاتجاه
·       تظهر القذيفة في حال الضغط مع العلم بأن القذيفة وضعناها في وضع الاختفاء
·       تكرار الحدث في السطر الرابع في حال ملامسة الحافة والتحرك بسرعة 15 خطوة طبعاً يمكن تقليل السرعة بتقليل عدد الخطوات




هكذا نكون قد انتهينا من عملية كتابة السكربتات

شاركه على جوجل بلس

عن حذيفة مهيار

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق